نبذة عن المصاعد

 
 

 

نظرا  لزيادة  الكثافة  السكانية  وحدودية  المساحة  المتاحة  للمباني  كان  لابد  من  التوسع  الرأسي  للمباني  مما  أدي  للحاجة  الماسة   للمصاعد  والسلالم  الكهربائية   وعلية  لابد  من الأخذ  في  الاعتبار   ذلك  عند  تصميم  المباني  السكنية  والإدارية .

وعلية  نعرض  فكرة  عامة  عن  المصاعد  

مكونات  المصعد

1

ماكينة

1/1

ماكينة المصعد  هو  محرك   لكابينة المصعد  نزولا  أو  صعودا  وتتوقف  قوة  الماكينة  طبقا  لحمولة  المصعد  وسرعته  وارتفاع  المبني    ويتم   تركيبها  بغرفة  الماكينات  .

 

 

جهاز  التحكـــــــم  (  الكنترول  ) ويتكون من :

2/1

لوحة تحكم  كهربائية توضع  في غرفة المكن وتتحكم في جميع أجهزة المصعد    

 

 

نظام فرملة الطوارىء

1/3

أن  نظام  فرملة الطوارىء  يتكون من  جهاز  منظم  السرعة يتم  تركيبة  بغرفة  المكن والباراشوت يتم  تركيبة مع الكابينة  ..  وفي حالة  زيادة  سرعة  الكابينة  عن  السرعة  المبرمجة  لها  لأي  سبب  من  الأسباب  يعمل على ايقاف المصعد عن الحركة  فورا  

 

 

أبواب المصعد

4/1

يتكون  من  حلق  الباب  وضلف  الباب + أتوماتيك الباب .

 يتم التحكم فى فتح او قفل ضلف الأبواب بواسطة الاتوماتيك المصمم لهذا الغرض .

 

 

أوتوماتيك  باب الكابينة

1/5

 أوتوماتيك كابينة   مركب بأعلى الكابينة  يؤمن التشغيل المضمون والهادئ وسرعة فتح وقفل باب الكابينة   يتم التحكم في عملة بواسطة محرك كهربائي  .

 

 

سكك

1/6

مصنعة  من  الحديد  الصلب  حيث  تستخدم   كدليل   لحركة  الكابينة والثقل  مما  يؤدي  إلى  حركة  مريحة  ومرنة للكابينة  والثقل  .

 

 

 

 

ثقل  الموازنة  

1/7

 

لتقليل الطاقة المطلوبة للمصعد تعمل  المصاعد الحديثة بنظرية  الاتزان  مما يتطلب وجود ثقل موازن للكابينة

 

 

كابينة     FIG 1

1/8

العربة  التي  تحمل  مستخدمي  المصعد ومصنعة من الحديد  ومغلف  بديكور  ( نور ستا أو  موكيت  أو  أبلاكاج  ) وتحمل بحوامل حديدية  (جدول 1 يبين العلاقة بين مساحة الكابينة و الحمولة)

 

بئر المصعد   FIG 2-A

1/9

يستعمل  بئر المصعد  فقط لمعدات  المصعد وقطعه ويجب  أن لا تتواجد في  بئر المصعد أي  قطع أخري  لا  تتعلق  بتشغيل  المصعد  وصيانته 

  1. أرضية  بئر  المصعد  :  يجب  أن ينتهي  بئر  المصعد  بأرضية  قوية  وثابتة  ..  وتتمتع   بمقاومة  500  كجم / م2 بحد  أدني  .
  2. عمق  حفرة  بئر  المصعد HSG  :  عمق  الحفرة  150  سم من  منسوب  مدخل  أدني  محطة  للمصعد وتزاد  هذه  المسافة  بزيادة  السرعة  أو  الحمولة .
  3. ارتفاع  سقف  بئر  المصعد HSK:  المسافة  بين  وقفة أخر  محطة  للمصعد  وسقف  بئر  المصعد  ( أرضية قاعدة  الماكينة )  هي  400 سم  وتزاد  هذه  المسافة  بزيادة  السرعة  والحمولة .

ملاحظات  بشأن  بئر  المصعد :  أن  كابينة المصعد  تتحرك  رأسيا  وعلية يتم استبعاد أي  ميول  بالبئر  لعدم  إمكانية  استغلالها  وعلية  يجب  مراعاة  ذلك  أثناء  الإشراف  علي   تنفيذ  بئر  المصعد  طبقا  للجدول  رقم( 2)  3    FIG    يبين كيفية توزيع بئر المصعد

 

 

غرفة  الماكينات FIG 2-B

1/10

أعلى بئر المصعد  توضع  بها  ماكينة المصعد  +  الكنترول  +  منظم  السرعة  ويجب  مراعاة  الآتي  :

  1. ارتفاع  الغرفة HO ) ) لا يقل  عن 200  سم  
  2. مراعاة  التهوية التامة
  3. مساحة كافية  لضمان  توزيع  سليم  لمحتويات  الغرفة وتمكين رجال  الصيانة  من  الدخول  الآمن لصيانة  المعدات والأجهزة .
  4. عدم دخول مياه  الأمطار  والأتربة   للغرفة .
  5. أن  تكون  الغرفة  محكمة  الغلق .

 

 

 

 

أنواع  المصاعد 

2

مصعد  أشخاص 

2/1/1

مصعد  أحمال 

2/1/2

مصعد  سرير 

2/1/3

مصاعد سيارات

2/1/4

مصاعد  بانوراما  :

2/1/5

يتم  تركيب  مصاعد  البانوراما  في  الأسواق  التجارية  الخصوصية  والفنادق  لتشكل  جزء  من  عناصر الجذب بالمبنى إضافة إلى وظيفة نقل الركاب  حيث  يكون  بئر  المصعد   مكشوف للرؤية  المتبادلة  بين  داخل  الكابينة  وخارجها  والعكس 

 

 

 

     

 

الحركة

2/2

اليكترو ميكانيكي 

2/2/1

تتحرك  الكابينة بالسحب  إلى  أعلي   باستخدام  ماكينة  لسحب  حبال  الجر 

 

 

اليكتروهيدروليك

2/2/2

وهي تعمل على مبدأ استعمال المائع ( الزيت بشكل عام ) تحت الضغط لنقل ورفع الكابينة بواسطة مكبس أو مكابس

 

 

 

نظام  حركة  المصعد

3/2

يشتغل المصعد  بنظامي  للحركة       A.C   و        VVVF

 

 

نظام حركة A.C

 

 

حيث  أن  ماكينة  المصعد  تعمل   بسرعتين ( قصوى  وبطيئة )  كما أن  المصعد  يبدأ  بالسرعة  القصوى  ويتوقف  علي  السرعة البطيئة .

 

 

نظام  حركة V.V.V.F

 

 

يتم  التحكم  في  سرعة  المصعد  بتغيير التيار  الكهربائي   الواصل  إلى  موتور  المصعد  بواسطة  جهاز  تحكم  مصمم  لهذا  الغرض مما  يؤدي  إلى حركة تتزايد  أو  تتناقص  تدريجيا  مما  يؤدي  إلى  عدم  شعور  مستخدم  المصعد بحركة المصعد  .

 

 

 

وسائل  الآمن والسلامة

اللازمة للمصاعد الكهربائية

3/3

 

أولا : المصعد

  1. مجموعة  فرملة  الطواري ء  (  منظم  سرعة +  برشوت  + وحدات  الربط  ) .
  2. يجب  عدم  تحرك  كابينة  المصعد   آلا   في  حالة  غلق  جميع  أبواب  المصعد .
  3. وجود جهاز  ميكانيكي  وكهربائي  لمنع  فتح  الباب  عند تشغيل  المصعد .
  4. وجود  عين سحرية  لمنع قفل  الباب  في حالة  دخول  أي  شخص  لكابينة  المصعد .
  5. وجود  جهاز  حساس  للضغط  يمنع غلق الباب عند  اصطدامه بجسم  دون  ضرر مذكور علي الجسم .
  6. إضاءة  تعمل  أتوماتيكيا   عند  انقطاع  التيار  الكهربائي .
  7. تركيب  جرس  أنذار  بحيث  يكون  مسموع  .
  8. جرس  كهربائي يعمل  بالبطارية  عند  انقطاع  التيار  الكهربائي .
  9. وجود  تهوية  كافية  بكابينة  المصعد .
  10. يفضل  تركيب  أنتركم  أو  تليفون  بكابينة  المصعد .
  11. وجود  حساس  حراري  يعمل  علي  إيقاف  المصعد   عند  ارتفاع  حرارة  الماكينة .
  12.   جرس إنذار  عند  وجود  حمولة  زائدة .
  13. قدرة  الماكينة  مناسبة  للحمل  المقرر  وارتفاع  بئر  المصعد .
  14. حبال جر  من  الصلب  مطابق  للمواصفات  العالمية .
  15. مساحة  الكابينة  مناسبة  للحمولة  المقررة  .
  16. مزايت  علي السكك  لمنع  التآكل  السريع  للسكك .
  17. وجود  عناصر  تعويض  للمباني العالية .
  18. وجود  شبك  فاصل  بين  المصاعد  في  البئر  المشترك  .
  19. وجود فاصل  حماية  أعلي  كابينة   المصعد  .

 

ثانيا : المبني 

أ -  غرفة  المكن :

  1. سهولة  الوصول  الى غرفة  المكن .
  2. وجود  تهوية  كافية  في  غرفة  المكن
  3. مساحة  غرفة المكن  تكون  مناسبة .
  4. أحكام  قفل  غرفة  المكن .
  5. عدم  مرور  مواسير   للمياه  أو  الصرف  الصحي  في غرفة  المكن .
  6. عدم  التخزين  في  غرفة  المكن .
  7. توفير  إنارة  كافية  في  غرفة  المكن  .
  8. وجود  إنارة  طوارئ  في  غرفة  المكن .
  9. ارتفاع  غرفة المكن لا يقل  عن  2  متر  .

ب _  بئر  المصعد :

  1. أن  تكون  أرضية  المصعد قوية وثابتة .
  2. عمق  حفرة  بئر  المصعد  مناسبة  ( العمق  لا يقل  عن   150  سم  )
  3. ارتفاع  سقف بئر  المصعد  (  حد  أدني  4  متر  من  أخر  وقفة  )    .
  4. عدم وجود  فجوات  أو  نتوءات  في  بئر  المصعد   ويفضل  دهان البئر .
  5. عدم  وجود  فتحات  في  بئر  المصعد  .
  6. عدم  مرور  مواسير   للمياه  أو  الصرف  الصحي  أو  كوابل  كهرباء  في بئر   المصعد .
  7. مساحة  بئر  المصعد  مناسبة  لمساحة  كابينة  المصعد  .
  8. وجود  أناره  ثابتة  في  بئر  المصعد .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

     

 

المواصفات  القياسية  لأبعاد  الكبائن  :

3/5

الحمل  المقرر  والذي  هو الأساس  لوضع  الخصائص  الأخرى  والأبعاد سواء  كانت  للمبني  أو  العربة  يجب  أن   تكون في  حدود  الجدول رقم 3  والتي  نقدمها  من  تصميم  شركة  شندلر العالمية  التي  أنشأت   سنة  1870  ميلادية  .

وأن  هذه  الجداول  مطابقة  للمواصفات  القياسية  الأوروبية     EN 81  وكذلك  المواصفات  البريطانية    BS  2045  وأيضا  للمواصفات  الفلسطينية  (  م.ف   36 )

 شكل 3 يبين العلاقة بين أبعاد الكابينة و أبعاد بئر المصعد

 

 

     

 

 

كيفية  تحديد  عدد  المصاعد  وحمولتها  وسرعتها  للمبني

 

ليست هناك تصنيفات قياسية بالنسبة للحمل المقرر  ومدى السرعة أو نوع المداخل وشكل العربة ومقاساتها ولكن هناك بعض الاستنتاجات والعوامل المساعدة بالإضافة إلى الخبرة العملية التي أثبتت أنها الأفضل مع الأخذ في الاعتبار كلفة الإنتاج الاقتصادية

يعتمد عدد مصاعد الركاب وحمولتها وسرعتها المقررة لمبني معين على خصائص ذلك المبني من هذه الخصائص ما يلي :-

  1. عدد الطوابق .
  2. عدد السكان في كل طابق.
  3. استطاعة النقل المطلوبة.
  4. طبيعة استعمال المبني .
  5. ارتفاع المبنى.
  6. يجب بداية تحديد أستطاعة النقل للأشخاص وقاصدي الطوابق العليا وهذا يختلف تبعا لاختلاف نوع استعمال المبني .

حيث يتم التعبير عن أستطاعة النقل  كنسبة مئوية  لمعدل التدفق من العدد الكلى للسكان الذين يستعملون المصعد خلال فترة تساوى خمس دقائق تتراوح تلك النسبة بين 10 % و 25 % وإذا لم توجد معلومات عن معدل التدفق المتوقع فانه يمكن افتراض نسبة 12 % للمباني التي تكون فيها بداية أوقات دوام السكان مختلفة ونسبة 17 % للمباني التي تكون فيها أوقات دوام السكان موحدة , كذلك يتم أفتراض 10 متر مربع للشخص الواحد .

 بناءا على المعلومات السابقة يتم أفتراض عدد من المصاعد و حمولاتها و سرعتها و من ثم حساب تقريبى يمكن من خلالة تقدير أستطاعة النقل التى تقدم الخدمة المناسبة للمبنى .

على آية حال تقدم الشركة الأهلية للمصاعد الوكيل الوحيد لمصاعد شندلر السويسرية برنامج خاص من تصميم شركة شندلر لهذا الغرض برجاء مراجعة النعريفات التالية:

 

 

SPEED

VKN

سرعة المصعد

RATED LOAD

GQ

حمولة المصعد

CAR

BK

عرض  الكابينة

TK

عمق   الكابينة

HK

ارتفاع  الكابينة

DOOR

BT

صافى فتحة الباب

HT

ارتفاع الباب

HOISTWAY

BS

عرض بئر المصعد

TS

عمق بئر المصعد

B1

كتف الباب من جهة الفتح

B2

كتف الباب من جهة القفل

HSG

عمق حفرة المصعد

HSK

ارتفاع الوقفة الأخيرة

MACHINE ROOM

BO

عرض غرفة المصعد

TO

عمق غرفة المصعد

HO

ارتفاع غرفة المصعد

BTM

فتحة باب غرفة المصعد

MAX.ALLOWED PERSONS

أقصى عدد مسموح به

DOOR OPENING TIME

زمن فتح الباب

DOOR CLOSING TIME

زمن قفل الباب

MIN.DOOR HOLD OPEN TIME

اقل زمن يبقى فيه الباب مفتوح

FLOOR HEIGHT

ارتفاع الدور

FLOOR POPULATION

عدد الأشخاص في الدور

NUMBER OF PLACEHOLDER

عدد الأشخاص في الوقفة الرئيسية

MAX. PASS. /5 min

عدد الأشخاص في خمس دقائق

MAX. HC5 %

استطاعة النقل (النسبة  المئوية للموجودين فى المبنى )

ROUND TRIP TIME

زمن دورة المصاعد

INTERVAL TIME

زمن دورة  المصعد

AV. WAITING INTERV.

متوسط زمن الانتظار للدورة

WAITING TIME

زمن الانتظار (الزمن  من لحظة الطلب الى ركوب الكابينة )

DESTINATION TIME

زمن المحطة (الزمن  من لحظة الطلب إلى لحظة الوصول ألي المحطة )

 

 

v

 
  الشركة الأهلية  للمصاعد:  تليفون  2476112  ...  فاكس 2475363... جوال  320652  - 059 --  350507-059